دار تساؤل هام حول تعقيب اْرسلته زائرة المدونة نرمين حول العلاقة بين المدونة على اْعتبارها تاْتى تدعيما لمحصلة قدرات النشر الالكترونى للموقع , حيث كانت محض اْستغراب حول العلاقة البينية بين العلم _بحكم طبيعته_ والمطربة لطيفة, اْود اْن اْوكد على حقيقة مؤداها بإن طبيعة العلم المتجلى بما هو اْجتماعى وضرورى ومطرد مثلما اْشير فى كتاب الدكتور عبد الباسط عبد المعطى حول النظرية الاجتماعية , من هذا المطلق اْود اْن إلقااء الضوء على إشكاليمهمة وهو ضرورة اْتساع اْفق الباحث الاجتماعى من ضرورات البحث عن العلاقات الخفية بين المتغيرات واْن يقدح قريحة ذهنة بحثا عن اْجابات قاطعة لما يرد له من تساؤلات حول طبيعة الفوضى المنظمة للمجتمع , من هنا اْنطلق نعم يا نرمين هناك علاقة بين لطيفة وبعض قضايا ذات صلة بعلم الاجتماع من قبيل الغزو الثقافى محور الحدث الغنائى وزالذى القت عليه الضوء فى تناولها وعرضها الشيق لاغنية بنص الجو , من قاعدة نظرية ذات صلة بالحدث وهى نظرية التحديث حيث تشير تلك النظرية الى التالى "ان القيم التقليدية هى العقبة الاساسية فى تنمية وتحديث المجتمعات المتخلفة , وبالتالى الخروج على تلك القيم سبيلاّ الى تغييرها بما يتفق مع قيم التحديث فى المجتماعات الغربية" هذا مجمل ما تذهب اليه نظرية التحديث فلكى نلحق بركب الاتحادات الاوربية_حلف الناتو_الاتحاد الاوربى_ السوق الاوربية المشتركة_يستلزم منا ذلك الى تبنى جميع تلك القيم والتى بمقتضاها نجحت تلك الدول فى بسط الهيمنة السياسية والثقافية على العالم اْجمع باتباع ما ذهبت به الراسمالية من طرق واْساليب فى ذلك , وما علاقة ذلك بإغنية بنص الجو , اْكدت بان محاولات فهم النظريات بما تتمتع من تجريد نظرى الى مفاهيم تجريدية وتصورات تستلزم منا اْيضا التفكير بصورة تجريدية من هذا دعوت نفسى لكى اْفهم تلك النظريات بمحاولة ربطها باْمثلة واقعية من واقع الحياة المعاصرة فى محاولة لمجاراة الطلسم الخفى وراء النظرية وصولا الى فهم منطقى غير نمطى لها , تناولت لطيفة فى اْغنية نص الجو حالة من الانقسام اءو الانشطار الثقافى تمثل ذلك فى تبنى قيم شرقية اْصيلة واْخرى مناهضة لها بالضرورة وهى قيم الغرب , حيث تتدخل فى صراع محموم بالمخاطر بين تبنى تلك القيم اْو تلك فى حالة تسمى بالازدواج الثقافى وعبر العرض الشيق لبعض الكلمات الغير مفهومة الدلالة بعض الشىْ تتجسد فيها الطباع الشرقية الاصيلة حينا , حيث تعرض صورة من واقع اْنماط العلاقات الاجتماعية كالزواج فتشير الى اْن تلك القواعد والاصول الاجتماعية تحتم عليه _المحبوب_ التقد م الى اْهلها لخطبتها , فبعيدا عن التجسيد التصورى الدراماتيكى للحدث , فالمشهد الذى صورت فيه الاغنية يعرب عن بعض اْخر هو المحظور فى نطاق المجتمع اْرتياده" كباريه" بما بتصور حوله من معانى ذات دلالات مشبوه "كالخمر _الدعارة وما الى ذلك" حاولت اْن القى الضوء الى ماهية العلاقة بين ما تتضمنه اْغنية لطيفة "بنص الجو" وإشكالية الغزو الثقافى الذى نشهده حاليا من تبنى قيم الحداثة ومحاولة طمس الهوية القومية من قيم نبيلة جعلت منها ذات قوام يتفرد عن باقى الثقاقات المغايرة لها , هى دعوة للسماع ومحاولة التمحيص والربط الذكى بين قضايا وإشكاليات ذات صلة بعلم الاجتماع وواقع الحياة المتاْزم فى واقعنا , توارد الى خاطرى بعد اءخر بان تلك القيم الاصيلة التى نوهت عليها سابقاّ تمتلك ميكانيزمات تعمل على تواتر تلك الثقافة بما يدعوها الى تاْصيل منتوجها الثقافى ليواكب التغييرات المتسارعة فى العالم , فهى تقول _اْى الاغنية_بانه من الصعب التنحى عن تلك الثقافة كما تشير فى موضوع اْخرى الى قضية اْخرى تتبناها وهو الدعوة الى التخلى على الانقياد والتقليد الاعمى لكل ما هو غربى النشاْة كدعوه اْطلقاها اْنصار التحديث الى تبنى كل ما هو غربى دون فحص اْو تمحيص ما يتناسب مع الثقافة والهوية القومية , لا اْود اْن اْطيل عليكم وفى اْنتظار تعليقاتكم مع الوعد بكتابة مقالة مرة اْخرى تتناول وبصورة اْكثر تفصيلا خبايا قضايا التحديث



موقع لطيفة
كلمات الاغنية
بنص الجو
كلمات : زياد رحباني, ألحان : زياد رحباني, توزيع :بنص الجو...بيغر جو...بيطفي الضو بيرعبني!ما هو لو...بيخلي الضو...بيصير الجو بيعجبنيدكتور ابليز...شو اشبو الجو؟لشو التركيز...كيفك فينا نظل طبيعين؟لشو هالهز و كتر الفزلا تجدبها لا تجدبنياذا مغروم و شي محسومفي عندك اهلى فاطلبنيحاكيني كلمني...شو ناطر لتفهمني؟لعله يصبح اهدى الكون!ما بدي لوم...ما بدي قول...شو يعني قاعد تجربنيطعميني شي...حيالله شي...مافي قوة بتشربنيشلو التقليد؟لشو التعقيد؟انا اطباعي شرقية!ليك بالله جو؟ما هو اللس لوحده بس بيثير الذعر بيرهبني!ما كل ما حط دقة و نط...بتفكره قايم يضربني
!

This entry was posted on May 4, 2008 at 12:03 PM . You can follow any responses to this entry through the comments feed .

0 انشر تعليقك على المقالة

Post a Comment